أنجيل متى 3 : 13 - 17 اعتماد يسوع
في ذلك الوقت ظهر يسوع وقد أتى من الجليل إلى الأردن قاصدا يوحنا ليعتمد عن يده فجعل يوحنا يمانعه فيقول أنا أحتاج إلى الاعتماد عن يدك أوأنت تأتي إلي؟فأجابه يسوع دعني الآن وما أريد فهكذا يحسن بنا أن نتم كل بر فتركه وما أراد واعتمد يسوع وخرج لوقته من الماء فإذا السموات قد انفتحت فرأى روح الله يهبط كأنه حمامة وينزل عليه وإذا صوت من السموات يقول هذا هو ابني الحبيب الذي عنه رضيت
+++++
قاصدا يوحنا ليعتمد اعتمد يسوع مع الخاطئين ويشهد صوت الآب وهو قول نبوي ان يسوع الذي يضع نفسه في عداد الخاطئين هو ابن الله في الواقع
يخضع يوحنا المعمدان ويسوع معاً لتدبير إلهي سيكشف معناه في الأنجيل كله سواء أكان ذلك في تضامن يسوع مع الخاطئين ليخلصهم أم كانت هذه المعمودية أول رفض علني ليسوع للحلم اليهودي بمشيح ظافر
ردحذفأنجيل متى 4 : 1 - 11
ثم سار الروح بيسوع إلى البرية ليجربه إبليس فصام أربعين يوما وأربعين ليلة حتى جاع فدنا منه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فمر أن تصير هذه الحجارة أرغفة فأجابه مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله فمضى به إبليس إلى المدينة المقدسة وأقامه على شرفة الهيكل وقال له إن كنت ابن الله فألق بنفسك إلى الأسفل لأنه مكتوب يوصي ملائكته بك فعلى أيديهم يحملونك لئلا تصدم بحجر رجلك فقال له يسوع مكتوب أيضا لا تجربن الرب إلهك ثم مضى به إبليس إلى جبل عال جدا وأراه جميع ممالك الدنيا ومجدها وقال له أعطيك هذا كله إن جثوت لي سـاجدا فقال له يسوع اذهب يا شيطان لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد واياه وحده تعبد ثم تركه إبليس وإذا بملائكة قد دنوا منه وأخذوا يخدمونه
أنجيل متى 11 : 2 - 6
وسمع يوحنا وهو في السجن بأعمال المسيح فأرسل تلاميذه يسأله بلسانهم أأنت الآتي أم آخر ننتظر؟ فأجابهم يسوع اذهبوا فأخبروا يوحنا بما تسمعون وترون العميان يبصرون والعرج يمشون مشيا سويا البرص يبرأون والصم يسمعون الموتى يقومون والفقراء يبشرون وطوبى لمن لا أكون له حجر عثرة
أنجيل متى 16 : 13 - 23
ولما وصل يسوع إلى نواحي قيصرية فيلبس سأل تلاميذه من ابن الإنسان في قول الناس؟فقالوا بعضهم يقول هو يوحنا المعمدان وبعضهم الآخر يقول هو إيليا وغيرهم يقول هو إرميا أو أحد الأنبياءفقال لهم ومن أنا في قولكم أنتم؟فأجاب سمعان بطرس أنت المسيح ابن الله الحي فأجابه يسوع طوبى لك يا سمعان بن يونا فليس اللحم والدم كشفا لك هذا بل أبي الذي في السموات وأنا أقول لك أنت صخر وعلى الصخر هذا سأبني كنيستي فلن يقوى عليها سلطان الموت وسأعطيك مفاتيح ملكوت السموات فما ربطته في الأرض ربط في السموات وما حللته في الأرض حل في السموات ثم أوصى تلاميذه بألا يخبروا أحدا بأنه المسيح وبدأ يسوع من ذلك الحين يظهر لتلاميذه أنه يجب عليه أن يذهب إلى أورشليم ويعاني آلاما شديدة من الشيوخ وعظماء الكهنة والكتبة ويقتل ويقوم في اليوم الثالث فانفرد به بطرس وجعل يعاتبه فيقول حاش لك يا رب لن يصيبك هذا فالتفت وقال لبطرس إنسحب ورائي يا شيطان فأنت لي حجر عثرة لأن أفكارك ليست أفكار الله بل أفكار البشر
السموات قد انفتحت عبارة تعني انفتاح الأرض على السماء للكشف عن وحي سماوي
اعمال الرسل 7 : 56
ردحذففقال ها إني أرى السموات متفتحة وابن الإنسان قائما عن يمين الله
اعمال الرسل 10 : 11 - 16
فرأى السماء مفتوحة ووعاء كسماط عظيم نازلا يتدلى إلى الأرض بأطرافه الأربعة وكان فيه من جميع ذوات الأربع وزحافات الأرض وطيور السماءوإذا صوت يقول له قم يا بطرس فاذبح وكل فقال بطرس حاش لي يا رب لم آكل قط نجسا أو دنسا فعاد إليه صوت فقال له ثانيا ما طهره الله لا تنجسه أنت وحدث ذلك ثلاث مرات ثم رفع الوعاء من وقته إلى السماء
أنجيل يوحنا 1 : 51
وقال له الحق الحق أقول لكم سترون السماء منفتحة وملائكة الله صاعدين نازلين فوق ابن الإنسان
سفر اشعيا 63 : 19
من زمن بعيد لم تتسلط علينا ولم ندع بآسمك ليتك تشق السموات وتنزل فتسيل الجبال من وجهك
سفر حزقيال 1 : 1
في السنة الثلاثين في الشهر الرابع في الخامس من الشهر وأنا بين المجلوين على نهر كبار انفتحت السموات فرأيت رؤى إلهية
رؤيا يوحنا 4 : 1
رأيت بعد ذلك بابا مفتوحا في السماءوإذا الصوت الأول الذي سمعته يخاطبني كأنه بوق يقول إصعد إلى ههنا فسأريك ما لا بد من حدوثه بعد ذلك
رؤيا يوحنا 19 : 11
ورأيت السماء مفتوحة وإذا فرس أبيض يدعى فارسه الأمين الصادق وبالعدل يقضي ويحارب
يهبط كأنه حمامة ليس لهذا الرمز أي تفسي ثابت يرجح أنه ليس تلميحاً إلى الحمامة التي عادت إلى سفينة نوح
سفر التكوين 8 : 8 - 12
ثم أطلق الحمامة من عنده ليرى هل قلت المياه عن وجه الأرض فلم تجد الحمامة موطئا لرجلها فرجعت إليه إلى السفينة لأن المياه كانت على وجه الأرض كلها فمد يده فأخذها وأدخلها إليه إلى السفينة وانتظر أيضا سبعة أيام أخر وعاد فأطلق الحمامة من السفينة فعادت إليه الحمامة وقت المساء وفي فمها ورقة زيتون خضراء فعلم نوح أن المياه قلت عن الأرض وانتظر أيضا سبعة أيام أخر ثم أطلق الحمامة فلم ترجع إليه ثانية
ويبدو أنها تشير إلى خلق العالم الجديد الذي تم في معمودية يسوع وذلك وفقا ً لتقاليد يهودية كانت ترى حمامة في روح الله المرفوف على المياه
سفر التكوين 1 : 2
ردحذفوكانت الأرض خاوية خالية وعلى وجه الغمر ظلام وروح الله يرف على وجه المياه
هذا ابني الحبيب في هذه الكلمات مزيج بين نص المحتوي نبوءة ناثان أنت ابني ونص إشعيا حبيبي الذي رضيت عنه نفسي
مزمور 2 : 7
أعلن حكم الرب قال لي: أنت ابني وأنا اليوم ولدتك
صموئيل الثاني 7 : 14
أنا أكون له أبا وهو يكون لي ابنا وإذا أثم أؤدبه بقضيب الناس وبضربات بني البشر
سفر اشعيا 42 : 1
هوذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي رضيت عنه نفسي قد جعلت روحي عليه فهو يبدي الحق للأمم
لا نجد في هذه الآية الأخيرة إشارة إلى العبد المتالم الوارد ذكره في
سفر إشعيا الفصل الثالث والخمسون
من الذي آمن بما سمع منا ولمن كشفت ذراع الرب؟فإنه نبت كفرع أمامه وكأصل من أرض قاحلة لا صورة له ولا بهاء فننظر إليه ولا منظر فنشتهيه مزدرى ومتروك من الناس رجل أوجاع وعارف بالألم ومثل من يستر الوجه عنه مزدرى فلم نعبأ به لقد حمل هو آلامنا وآحتمل أوجاعنا فحسبناه مصابا مضروبا من الله ومذللا طعن بسبب معاصينا وسحق بسبب آثامنا نزل به العقاب من أجل سلامنا وبجرحه شفينا كلنا ضللنا كالغنم كل واحد مال إلى طريقه فألقى الرب عليه إثم كلنا عومل بقسوة فتواضع ولم يفتح فاه كحمل سيق إلى الذبح كنعجة صامتة أمام الذين يجزونها ولم يفتح فاه بالإكراه وبالقضاء أخذ فمن يفكر في مصيره؟ قد آنقطع من أرض الأحياء وبسبب معصية شعبي ضرب حتى الموت فجعل قبره مع الأشرار وضريحه مع الأغنياء مع أنه لم يصنع عنفا ولم يوجد في فمه مكر والرب رضي أن يسحق ذاك الذي أمرضه فإذا قربت نفسه ذبيحة إثم يرى ذرية وتطول أيامه ورضى الرب ينجح عن يده بسبب عناء نفسه يرى النور ويشبع بعلمه يبرر عبدي البار الكثيرين وهو يحتمل آثامهم فلذلك أجعل له نصيبا بين العظماء وغنيمة مع الأعزاء لأنه أسلم نفسه للموت وأحصي مع العصاة وهو حمل خطايا الكثيربن وشفع في معاصيهم
بل إلى العبد الذي وان كان لا يرفع صوته
سفر إشعيا 42 : 2
لا يصيح ولايرفع صوته ولا يسمع صوته في الشوارع
أنجيل متى 12 : 18 - 21
هوذا عبدي الذي اخترته حبيبي الذي عنه رضيت سأجعل روحي عليه فيبشر الأمم بالحق لن يخاصم ولن يصيح ولن يسمع أحد صوته في الساحات القصبة المرضوضة لن يكسرها والفتيلة المدخنة لن يطفئها حتى يسير بالحق إلى النصر وفي اسمه تجعل الأمم رجاءها
لا يني ولا ينثني بفضل التوحيد بين هذه النصوص الكتابية يجمع متى في يسوع بين الصورتين النبويتين صورة ابن الملك داود وصورة العبد
الذي عنه رضيت يعني الرضا هنا اختياراً للقيام برسالة
ردحذفأنجيل مرقس 1 : 9 - 11
وفي تلك الأيام جاء يسوع من ناصرة الجليل وآعتمد عن يد يوحنا في الأردن وبينما هو خارج من الماء رأى السموات تنشق والروح ينزل عليه كأنه حمامة وانطلق صوت من السموات يقول أنت ابني الحبيب عنك رضيت
أنجيل لوقا 3 : 21 و 22
ولما اعتمد الشعب كله واعتمد يسوع أيضا وكان يصلي انفتحت السماءونزل الروح القدس عليه في صورة جسم كأنه حمامة وأتى صوت من السماء يقول أنت ابني الحبيب عنك رضيت
أنجيل يوحنا 13 : 6
فجاء إلى سمعان بطرس فقال له أأنت يارب تغسل قدمي؟
أنجيل يوحنا 1 : 32 - 34
وشهد يوحنا قال رأيت الروح ينزل من السماء كأنه حمامة فيستقر عليه وأنا لم أكن أعرفه ولكن الذي أرسلني أعمد في الماء هو قال لي إن الذي ترى الروح ينزل فيستقر عليه هو ذاك الذي يعمد في الروح القدس وأنا رأيت وشهدت أنه هو ابن الله
سفر اشعيا 42 : 1
هوذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي رضيت عنه نفسي قد جعلت روحي عليه فهو يبدي الحق للأمم
أنجيل متى 12 : 18
هوذا عبدي الذي اخترته حبيبي الذي عنه رضيت سأجعل روحي عليه فيبشر الأمم بالحق
انجيل 17 : 5
وبينما هو يتكلم إذا غمام نير قد ظللهم وإذا صوت من الغمام يقول هذا هو ابني الحبيب الذي عنه رضيت فله اسمعوا
اعداد الشماس سمير كاكوز